موقع مصحف قطر
    الفكرة والمشروع  كتابة المصحف الشريف  
مصحف قطر: التحكيم في مسابقة الخط(2)

  19-04-2011اضغط على الصورة لعرضها بالحجم الطبيعي

انتهت المرحلة الثانية بنجاح، وخرج الكثير من الخطّاطين المحترفين من حلبة المنافسة، وكلٌ منهم يتملّكه الحزن والأسى على عدم تحقيقه لهدفه المنشود، آملاً أن يحالفه الحظ في المرّات القادمة.

وبقي أمام لجنة التحكيم ستة متنافسين على قدرٍ كبير من القوّة والخبرة في مجالهم، وذلك بعد أن تمّ استبعاد السابع منهم بعد أن قصّر في تسليم العمل في الوقت المناسب.

في هذه المرحلة تحديداً، تشاورت اللجنة فيما بينها حول الجائزة التي ستخصّص للفائزين الثلاثة في المسابقة، وتقرّر رفع جائزة الفائز الأول من سبعين ألف دولار إلى مائة ألف دولار، وجائزة الفائزين الثاني والثالث من ثلاثين ألف دولار إلى خمسين ألف دولار لكل منهما، كما أوصت اللجنة بتخصيص جوائز للفائزين السبعة في المرحلة الثانية وتُقدّر بألفين دولار لكل واحد منهم.

وبدأت المرحلة الثانية من المنافسة، وتم تغيير قواعد الاختبار، حيث كان المطلوب من المشاركين أن يقوموا بكتابة كلٍّ من الجزء الثاني والجزء الثامن والعشرين من القرآن الكريم، بدلاً من سقف المطالب السابق والذي كان يُحتّم على كل متسابق أن يخطّ خمس صفحات من المصحف الشريف فقط.

كذلك تمّ تحديد المدّة الزمنيّة للانتهاء من كتابة هذين الجزءين بحيث لا تتجاوز المدّة شهرين على أقصى تقدير، مع مراعاة الشروط والضوابط الفنيّة التي تمّ تحديدها مسبقاً.

وباشر الخطّاطون الكتابة دون كللٍ أو ملل، ومرّت الأيام سريعاً حتى انقضت المدّة وتسلّمت اللجنة الأعمال الستة لأجل النظر فيها وتحديد الفائزين فيها.

وانعقدت عدّة جلسات قامت بها اللجنة استعرضت فيها الأعمال الستة، وكانت المقارنة بينها صعبةٌ للغاية بسبب الإبداع الكبير الذي حظيت به تلك الأعمال.

ثم ظهرت أخيراً أسماء الفائزين في هذه المرحلة، فقد فازت ثلاث مشاركات من بين الستّ المقدّمة، وأعلنت الهيئة أسماء الفائزين وهم كالآتي:
- صباح مغديد الأربيلي (من العراق)
- عبيدة محمد صالح البنكي (من سوريا)
- وحجبت الهيئة المشاركة الثالثة.

وأخيراً تقلّص العدد الكبير، وتم اختزال المائة والعشرين مشاركة، والتي تقدّم بها الأفذاذ من الأمّة، ليتبقّى لدينا مشاركان ينتظران المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات.
 

http://www.islamweb.net/mushafqatar/