موقع مصحف قطر
    أخبار مصحف قطر  
مسابقة دولية لكتابة مصحف قطر

  27-10-2002اضغط على الصورة لعرضها بالحجم الطبيعي


الدوحة - داود حسن
في بادرة هي الأولى من نوعها بالعالم الإسلامي, نظمت دولة قطر بالتعاون مع مركز أبحاث التاريخ والفنون والثقافة الإسلامية التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بإسطنبول مسابقة دولية لكتابة المصحف الشريف لدولة قطر, شارك فيها أكثر من 121 من أفضل الخطاطين في العالم الإسلامي. وقد فاز بالمركز الأول الخطاط العراقي صباح مغديد الإربيلي, بينما جاء في المركز الثاني الخطاط السوري عبيدة محمد البنكي.

وقال المشرف على مشروع كتابة المصحف خليفة جاسم الكواري لـ "الجزيرة نت" إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تبرع بمبلغ مليون ونصف مليون ريال قطري لمشروع كتابة المصحف, منها ما يعادل مائة ألف دولار للفائز الأول وخمسون ألفا للثاني. وستتم طباعة نحو مائة وعشرين ألف نسخة من هذا المصحف سنويا لتوزيعها على العالم الإسلامي باسم مصحف قطر, وهو الرقم الذي تطبعه قطر سنويا من المصاحف مختلفة الأحجام والقراءات واللغات على نفقة أمير البلاد.

وعن أسباب إجراء المسابقة الدولية والجديد الذي يمكن أن تقدمه, قال الكواري إنها المرة الأولي في التاريخ الإسلامي التي تعطى فيها الفرصة لهذا العدد من الخطاطين للتنافس على كتابة القرآن الكريم, حيث كان المتعارف عليه أن جميع المصاحف تكتب بتكليف خاص من الخلفاء والأمراء لخطاط معين, أو بمبادرة من الخطاط نفسه. وبذلك تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح الفرصة لشباب وشيوخ الخطاطين بالعالم الإسلامي دون تفريق بينهم, ليخرجوا أفضل ما عندهم, خاصة وأن منهم شبابا لم يتجاوزوا الخامسة والعشرين من عمرهم ويشاركون للمرة الأولى في كتابة المصحف, مثل الفائز الثاني البنكي. وبذلك قدمنا خطاطين موهوبين جددا للعالم الإسلامي.

وأوضح الكواري أن لجنة التحكيم التي تولت تقييم الأعمال المقدمة تشكلت من نخبة ممتازة من المتخصصين في الخط العربي من تركيا والأردن والجزائر. كما أجريت المسابقة على ثلاث مراحل, تم تصفية المتسابقين في المرحلة الأولي منها إلى سبعة خطاطين ثم إلى ثلاثة, وفي المرحلة الثالثة تمت تصفيتهم إلى اثنين.

وأوضح الكواري -الذي يشغل أيضا منصب مدير إدارة الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف القطرية- إنه من المقرر الانتهاء من مشروع المصحف بالكامل خلال ثمانية عشر شهرا ليكون المصحف الرسمي لدولة قطر.
المصدر:  الجزيرة

 

http://www.islamweb.net/mushafqatar/