الرئيسية

 
 

الفكرة والمشروع

 
 

أخبار مصحف قطر

 
 

مصحف قطر (فلاش)

 
 

ألبوم الصور

 
 

تفاسير القرآن

 
 

أسباب النزول

 
 

إعراب القرآن

 
 

كشاف كلمات القرآن

 
 

كشاف جذور الكلمات

 
 

البحث في الآيات

 
 

مصحف قطر جوال

 
 
   
   
 
 
      أخبار مصحف قطر  
الأوقاف تؤكد تدشين موقع إلكترونى لمصحف قطر

  12-10-2010


عبدالله مهران:
بدأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التحضير لإطلاق موقع مصحف قطر الذي سيكون أكبر موقع لتصفح القرآن الكريم الكترونيا باستخدام أحدث التطبيقات التي تتضمنها الهواتف الذكية والمتصفحات الإلكترونية.
وتشرف على هذا المشروع إدارة الدعوة والإرشاد الديني من خلال موقع الشبكة الإسلامية "إسلام ويب".

تفاصيل
سعيا لتطويع التقنية الحديثة لخدمة القرآن الكريم.. إطلاق أكبر موقع لتصفح مصحف قطر إلكترونياً قريباً

المحمود: الموقع تشرف عليه إدارة الدعوة من خلال الشبكة الإسلامية
عشرات الملايين من مستخدمي الأجهزة الذكية يستفيدون من الموقع
نخبة من المختصين في المجالات التقنية والشرعية ترفد الموقع بكل جديد
عبدالله مهران:
بدأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التحضير لإطلاق موقع مصحف قطر الذي سيكون أكبر موقع لتصفح القرآن الكريم الكترونيا باستخدام أحدث التطبيقات التي تتضمنها الهواتف الذكية والمتصفحات الإلكترونية.
وتشرف على هذا المشروع إدارة الدعوة والإرشاد الديني من خلال موقع الشبكة الإسلامية " إسلام ويب"، حيث تتولى نخبة من المختصين في المجالات التقنية والشرعية الإشراف على الموقع الجديد ورفده بكل جديد في الخدمات التقنية الحديثة وعلوم القرآن الكريم التي أفرد لها علماؤنا حيزا كبيرا بين العلوم الشرعية.
وحول هذا المشروع يقول السيد محمد محمود عبدالله المحمود مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بالوزارة إن هذا المشروع يهدف لتمكين عشرات الملايين من مستخدمي الأجهزة الذكية على مستوى العالم من تصفح مصحف قطر والاستفادة من الخدمات المصاحبة.
وقال المحمود إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعمل على تطويع الأجهزة الالكترونية لخدمة القرآن الكريم والاستفادة من التقنية الحديثة، مبينا أن مصحف قطر سيكون متاحا نصا وصوتا برواية حفص عن عاصم على جميع الهاوتف والأجهزة الإلكترونية الذكية مثل Android.. I Pod.. I Pad.. I Phone.. Nokia.
وأوضح مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن فكرة المشروع تقوم على إنشاء موقع متخصص يعتني بمصحف قطر، تشرف عليه نخبة من المختصين في المجالات التقنية والشرعية، لتطويع الأجهزة الالكترونية لخدمة القرآن الكريم والاستفادة من التقنية الحديثة ويشتمل الموقع بشكل أساسي على عدد من المحاور منها:
** الفكرة والمشروع:
— عرض مصحف قطر بتقنية Flash (صورة عالية الجودة )، ويشمل الاستماع الصوتي برواية حفص عن عاصم.
— تشمل الحديث عن فكرة مصحف قطر، ومراحل التطبيق حتى خروج المصحف إلى النور.
— ألبوم الصور، ويشمل مجموعات تعرض صور المشروع من مراحله الأولى إلى تدشينه.
— أخبار مصحف قطر ويشمل المحور آخر أخبار المصحف من التوزيع وإعادة الطباعة ونحو ذلك.
— تفاسير القرآن... سوف يتم إتاحة عشرة تفاسير متخصصة ما بين التفاسير التراثية والتفاسير المعاصرة للقرآن الكريم، بما يضفي سعة في استيعاب معاني القرآن الكريم، علما بأن هذا العدد من التفاسير سوف يتم نشره على الموقع، أما على أجهزة الجوال، فسوف يتم نشر عدد أقل بحسب ما يتاح من تقنيات فنية في كل نوع من أجهزة الجوال.
— إعراب القرآن الكريم... عن طريق ربط كل آية من القرآن الكريم بمواضعها من كتب إعراب القرآن الكريم.
— أسباب النزول... حيث يتم عرض كتاب أسباب النزول مع ربط ذلك بمواضع أسباب النزول من القرآن الكريم، فيمكن استعراض المصحف ومعرفة سبب نزول الآيات التي تتوافر فيها هذه المعلومة.
— البحث في آيات القرآن الكريم... خدمة للبحث في آيات القرآن الكريم بكلمة أو أكثر.
— كشاف كلمات القرآن الكريم.. ويشمل كشافا لجميع كلمات القرآن الكريم بدون تكرار، ويمكن الوصول من الكلمة إلى موضعها المباشر في المصحف، بحيث يمكن معرفة عدد كلمات القرآن الكريم بدون تكرار، ومواضع تلك الكلمات، وتكرار كل كلمة.
— كشاف جذور كلمات القرآن الكريم.. وهي خدمة تتيح الوصول إلى الجذور العربية لكلمات القرآن الكريم، بمعنى أن يتم البحث عن جذر كلمة، فيتم عرض جميع الكلمات المرتبطة بنفس الجذر العربي.
وأوضح المحمود أن المشروع سوف يتيح لعشرات الملايين من مستخدمي الأجهزة الذكية بأنواعها المختلفة تصفح القرآن الكريم والبحث في التفسير ومعاني الآيات وغيرها بطريقة سهلة وسلسلة، وأضاف إننا راعينا في دراستنا لمشروع موقع مصحف قطر إلكترونيا أن نقدم المصحف على الهواتف الذكية سابقة الذكر بصور متعددة بحسب ما يتيحه كل نظام من إمكانيات فنية، فعلى سبيل المثال سوف يتم عرض المصحف على هواتف نوكيا، مع إتاحة إمكانية التنقل بين الصفحات واستعراض السور، والوصول المباشر إلى مواضع الآيات.
أما على هواتف الآندرويد والآيفون والأيباد فسوف تتم إتاحة خصائص متقدمة منها:
— عرض المصحف والتنقل بين الصفحات باللمس.
— ربط المصحف بالآيات بحيث يمكن الاستماع إلى آية معينة والإكمال.
— ربط المصحف بمجموعة من التفاسير القرآنية.
— البحث عن كلمة أو آية.
— استعراض محاور موقع مصحف قطر عن طريق الهاتف الذكي.
وأوضح المحمود أنه نظراً لشيوع استخدام تقنية (I Pad وI Phone وI Pod) والتي تعمل بنظام Ios إضافة إلى الهواتف التي تعمل بنظام Android في الهواتف النقالة الحديثة، عبر ملايين الأشخاص في أرجاء المعمورة والتي سيكون لها نصيب كبير في الاستخدام في الأعوام القادمة، بزغت فكرة إنشاء موقع مصحف قطر وإطلاق مشروع مصحف قطر الكترونيا باستخدام هذه التطبيقات، مما تشكل إضافة كبيرة في تيسير نشر القرآن للعالم، خدمة لديننا الحنيف، وإعلاءً لشأن دولة قطر.. حتى يعم الخير وينتشر القرآن الكريم بين ربوع العالم ويسهل تصفحه وتلاوته للجميع عبر الأجهزة الالكترونية التي أصبحت أكثر شيوعا واستخداما من ملايين الأشخاص في أنحاء المعمورة.
وقال إنه يمكن مستقبلاً استخدام تطبيقات الصوت لأشهر المقرئين في العالم الإسلامي، وبالعديد من التلاوات المتميزة، وتنزيل العديد من التلاوات المشهورة، وإضافة ترجمة القرآن، وغيرها من الإضافات النافعة، فقد تزايدت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 50 % عن العام الماضي بحسب آخر تقرير من شركة GFK، حتى أصبحت الهواتف الذكية تشكل نسبة 18 % من إجمالي سوق الهواتف المحمولة عالمياً، وتتوقع بعض الإحصاءات أن ترتفع حصة الهواتف الذكية لتصل إلى 23 — 26 % من إجمالي سوق الهواتف المحمولة عالمياً بحلول عام 2013م.
وعلى الرغم من أن شركة نوكيا تتصدر مبيعات الهواتف بشكل عام في العالم، إلا أنها مع بقائها في الصدارة فإنها تواجه مجموعة من المنافسين الذين سيكون لهم نصيب كبير من سوق المبيعات في الأعوام القادمة، خاصة في مجال الهواتف الذكية.
ففيما يتعلق بنظام أندرويد، فإنه يتميز بأنه نظام مفتوح المصدر، ويعتمد على تقنيات متقدمة، ويدعم هذا النظام شركة جوجل العملاقة، ولهذا قامت عدة شركات بدعم النظام وإصدار هواتف تعمل به، وقد شهدت مبيعات الأجهزة التي تعمل بنظام Android في المملكة المتحدة على سبيل المثال زيادة كبيرة وارتفعت من 3 % إلى 12 % في الفترة ما بين منتصف مارس ومنتصف أبريل من العام الجاري.
أما الهواتف والأجهزة التي تعمل بنظام IOS فإنها بحسب آخر الإحصائيات لهذا العام تشكل نسبة 14.2 % من السوق العالمي، ويتميز نظام أبل باستقراره الكبير وإمكانياته المتفوقة في تقديم خدمات فنية متقدمة لعرض مصحف قطر إلكترونيا عليه.

 

إرسال لصديق طباعة